الأسئلة الأكثر شيوعاً

تمثّل منطقة جنوب العلا المرحلة الأولى من خطة التطوير الحضري المستدام، كما أنها جزء من خطط الهيئة الملكية لمحافظة العلا التي تهدف إلى جعل العلا وجهة أفضل للعيش والعمل والزيارة.

يمكنك هنا الحصول على إجابات للأسئلة الأكثر شيوعاً حول المشروع، وإن كان لديك أسئلة أخرى فالرجاء الاتصال بمركز الاتصال الخاص بالهيئة الملكية لمحافظة العلا على الرقم: 920025852 أو على البريد الإلكتروني: rcuinfo@rcu.gov.sa


رخص البناء

أمتلك قطعة أرض في جنوب العلا، كيف يمكنني البدء بأعمال البناء؟

يمكن لملاك الأراضي في المنطقة تقديم طلب لبناء العقارات السكنية والتجارية.


كيف يمكنني الوصل إلى بوابة "بلدي"؟

يستطيع السكان الآن تعيين مكتب معماري من خلال منصة بلدي. وسيقوم المعماريين بدعم السكان خلال مرحلة التصميم ومساعدتهم بتقديم طلبات تصاريح البناء النهائية عبر منصة بلدي.


كم ستستغرق عملية الحصول على رخصة البناء؟

سيتم تقييم كل طلب حدى وعليه ستختلف المدة المطلوبة للحصول على التصريح بحسب حيثيات الطلب.

هدفنا ضمان تنفيذ خطة تطوير وتنمية منطقة العلا بالشكل الصحيح. لا يمكننا الاستعجال حيث من الضروري أن تتسم بالاستدامة لخدمتك وخدمة عائلتك في السنوات العديدة القادمة.


ماذا لو تم رفض طلبي؟

هناك عدة أسباب محتملة لرفض الطلب، فقد يكون استخدام الأرض على سبيل المثال مخصصًا للأعمال التي تصب في مصلحة الممتلكات العامة مثل الحدائق والمتاجر والمقاهي. نحن نتفهم أن حصولكم على رفض هو أمر مخيب للآمال، ولذلك فسنتواصل معكم للنظر في خيارات أخرى قد تمثّل بدائل جذابة


التصميم والبدء بعمليات البناء

ما هو استوديو العلا للتصميم؟

استوديو تصميم العلا يساعد العملاء والمهندسين المعماريين على تحديث المباني الموجودة حاليًا وفق التعليمات الجديدة الخاصة بتصميم المباني في العلا، حيث يوفر نصائح استشارية من الخبراء حول تحديث المباني بطريقة آمنة ومستدامة ومصممة لتحسين جودة الحياة، مع الحرص على تطوير المناطق الحضرية بما ينسجم مع الطبيعة المحيطة.


ما هي إرشادات ومبادئ التصميم الخاصة بالأبنية؟

تهدف الإرشادات والمبادئ إلى التأكد من أن جميع المباني تعزز جمالية منطقة العلا. تشمل المبادئ إرشادات التصميم، والألوان، ومواد البناء. في حين توفر الإرشادات نوعاً من المرونة للمعماريين، إلا أن تطبيق قوانين البناء الوطنية ما يزال واجباً.


هل ستقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا ببناء المنازل؟

لا، لن تكون الهيئة الملكية لمحافظة العلا مسؤولة عن بناء المنازل. يجب على المقيمين الراغبين بالبناء على أرضهم اصدار التصاريح ودفع المبالغ المترتبة على ذلك.


هل يمكننا القيام بعلميات ترميم (سواء بناء أو هدم) للبيوت الخاصة؟

ما تزال عمليات الترميم في الوقت الحالي تحت قرار وقف التطوير في وسط العلا.


الأسئلة المتعلقة بالأراضي

كيف يمكنني نقل ملكية أرض من شخص إلى آخر؟

يتم الآن إجراء دراسات في مجالات مختلفة فيما يتعلق بالأراضي، وعليه فمعاملات نقل الملكية معلّقة. سيتم نشر المزيد من التفاصيل في مرحلة لاحقة.


متى ستتوفر المزيد من الأراضي للتملك؟

سوف يزداد عدد الأراضي المتاحة للتطوير في المستقبل، وسنقوم بإطلاع السكان على ذلك في نهاية العام.


هل المزارع في (وادي رم) جزء من المنطقة التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا؟

لا، المزارع في منطقة وادي رم ليست ضمن المنطقة التي يمكن الحصول على رخص بناء فيها.


خطط التطوير طويلة الأمد

هل ستضم المجمعات الجديدة مرافق أخرى مثل المدارس والعيادات الطبية والمحلات التجارية؟

إن تصاريح البناء متاحة للعقارات التجارية والعقارات السكنية، مما يتيح للشركات المحلية الاستفادة من هذه العملية. سيتوفر المزيد من المعلومات حول الخدمات العامة في المجمعات الجديدة في نهاية العام.


كيف ستقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بدعم المجمعات بعد نموها وزيادة حجمها؟

مع نمو المجتمعات سوف نعمل على إنشاء الخدمات للمجمعات التي تتناسب مع نموها، كما سنقوم بنشر تفاصيل متعلقة بفرص التطوير التجاري والسكني كجزء من خطتنا لتطوير الأراضي القريبة من المطار، وذلك قرب نهاية العام.


ما هي الأهداف والخطط طويلة الأمد للهيئة الملكية لمحافظة العلا؟

هدفنا هو إنشاء مجمّعات جميلة فيها منازل ذات تصاميم أنيقة لتعزز جمالية منطقة العلا. ستساعد المساحات الخضراء والمناطق الاجتماعية والطرق المخصصة للمشي والتجوال في تحسين جودة حياة المقيمين، وهذا يتماشى مع خططنا طويلة الأمد، المنبثقة من رؤية 2030، والتي تهدف إلى جعل العلا مكاناً أفضل للعيش والعمل والزيارة.